الاثنين، 27 مارس 2023

افضل وقت للرياضة في رمضان

افضل وقت للرياضة في رمضان

تعتبر ممارسة الرياضة من الأمور التي يجب ممارستها بانتظام، حتى في شهر رمضان، حيث أنها ضرورية للحفاظ على الصحة بشكل عام والوقاية من زيادة الوزن، وسوف نتعرف على فوائد الرياضة في رمضان وما أفضل وقت للرياضة في رمضان.
هناك عدة أسباب تزيد من فوائد الرياضة في رمضان، وهي:
الرياضة في رمضان لتخفيف الوزن: في شهر رمضان، تزداد العزائم والولائم، مما يسبب زيادة الوزن، وخاصةً مع تناول الحلوى، وتأتي أهمية الرياضة في رمضان للتخسيس أو الحفاظ على الوزن من الزيادة.
الحفاظ على اللياقة البدنية: يتسبب الصيام في الشعور بالكسل والخمول، وقلة النشاط البدني، وبالتالي فإن الانتظام على الرياضة برمضان يساهم في الحفاظ على الصحة البدنية.
وللحصول على أقصى فوائد الرياضة في رمضان، يجب تحديد أفضل وقت للرياضه في رمضان. يمكن تقسيم أفضل وقت للرياضة في رمضان إلى فترتين، وهما:
الرياضة قبل الفطور في رمضان: أفضل وقت للرياضة اثناء الصيام يكون قبل الإفطار بحوالي ساعة أو ساعة ونصف، فهذا يضمن الإنتهاء من ممارسة الرياضة مع اقتراب موعد تناول الطعام، وبالتالي يسهل تعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح معدنية، وكذلك الحصول على الطاقة اللازمة بعد بذل مجهود شديد، وبالتالي يعد أفضل وقت للتمرين في رمضان.
الرياضة بعد الافطار في رمضان: يتصور البعض أن الرياضة أثناء الصيام مهمة شاقة، وفي هذه الحالة، يكون بعد الإفطار بحوالي ثلاث إلى أربع ساعات هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، وذلك لضمان هضم الجسم للطعام، وتفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
ويعتمد اختيار أفضل وقت للرياضة في رمضان على بعض العوامل، وتشمل:
المرحلة العمرية: حيث تختلف القدرة على ممارسة الرياضة لدى الأشخاص البالغين عن كبار السن.
الحالة الصحية: في حالة المعاناة من مشكلة صحية، فقد يصعب ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان.
ظروف العمل: أيضاً تتحكم ظروف العمل في تحديد أفضل وقت للرياضة في رمضان.
أوقات لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان
بعدما تعرفنا على أفضل وقت للرياضة في رمضان، سوف نعرفك على الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان، وهي:
بعد الإفطار مباشرةً أو بوقت قليل: لا يعتبر وقت بعد الإفطار هو أفضل وقت للرياضة في رمضان، وذلك لأن الجهاز الهضمي يعمل في هذا الوقت، وقد تعيق الرياضة عملية الهضم السليمة.
قبل النوم: تساعد الرياضة في زيادة النشاط والانتباه، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة في رمضان قبل النوم مباشرةً يمكن أن يؤثر على نمط النوم ويسبب الأرق.
أثناء الحر الشديد: مع زيادة الحر الشديد، ينصح بتجنب ممارسة الرياضة في رمضان، وذلك لأن الحرارة مع الصيام يمكن أن يؤثران على الجسم بالسلب.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق