الثلاثاء، 28 مارس 2023

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان


فيما يلي أهم نصائح لممارسة الرياضة في رمضان:

عدم بذل مجهود شديد أثناء الصيام: على الرغم من أن ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان يعد من أفضل وقت للرياضة في رمضان، ولكن ينصح بعدم بذل مجهود شديد خلال هذه الفترة، حيث أن الجسم لا يحصل على السوائل والطاقة اللازمة للقيام بجهد كبير.
اختيار التمارين المناسبة: بعد تحديد أفضل وقت للرياضة في رمضان، ينبغي اختيار التمارين المناسبة لهذا التوقيت، ففي الصباح، يمكن ممارسة تمارين رياضية بسيطة ولا تسبب الإجهاد، أما بعد الإفطار فيمكن زيادة الجهد قليلاً.

ويعتمد اختيار التمارين على المرحلة العمرية والحالة الصحية، فلا ينصح الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو كبار السن بالقيام بمجهود شديد أثناء ممارسة الرياضة في رمضان، وخاصةً أثناء الصيام.

ممارسة الرياضة في طقس مناسب: في حالة ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان، ينصح بتجنب الأماكن شديدة الحرارة التي تسبب الشعور بالتعب أثناء الصيام، والأفضل أن يكون الطقس معتدل.
عدم ممارسة الرياضة لوقت طويل أثناء الصيام: أيضاً ينصح بعدم إطالة فترة ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان، بحيث لا تزيد عن ساعة، أما بعد الإفطار، فيمكن زيادة الوقت قليلاً وفقاً لقدرة كل شخص.
التوقف عن ممارسة الرياضة في حالة الشعور بالتعب: وخاصةً عند ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان، حيث تزداد فرص الشعور بالتعب والإجهاد نتيجة حاجة الجسم للسوائل والطعام.
الإكثار من شرب الماء في الفترة بين ما بعد الإفطار إلى ما قبل السحور: يحتاج الجسم إلى تعويض ما يفقده من سوائل وأملاح معدنية خلال فترة الصيام، وخاصةً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في رمضان.
اتباع نمط غذائي صحي: مع ممارسة الرياضة، ينبغي اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن تعزز القدرة على بذل المجهود أثناء الرياضة، وأهمها الخضروات، والفواكه، والبروتينات، والكربوهيدرات المعقدة، والألبان.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق