الأحد، 10 أبريل 2016

طرق تربوية تغنيك عن ضرب الأطفال

لا يمكن اعتماد الضرب و الافراط فيه كوسيلة تربوية وحيدة , و تعويد
الطفل على الضرب و الصفع بلا شك , سينشأ لنا شخصية حاقدة و ناقمة
على المجتمع و ربما ساعية للانتقام أو شخصية انطوائية و ربما يعاني
الطفل سنوات من حياته بسبب ذكريات الضرب و اللطم المؤلمة خاصة اذا
كان اسلوب العائلة في التربية هو الضرب المتكرر و اعتماد هذا الاسلوب
 كأسلوب وحيد في تربية الابناء .
 
التلميح غير المباشر (التعريض):
 حيثُ يقومُ المربي بانتقادِ السلوك الخاطئ دون أن ينتقدَ الطفل أو يوجّه
إليه الحديث مباشرةً ، و بذلك يكون هناك فرصة للطفلِ لمراجعةِ سلوكهِ
 و تصحيح خطئه .
 
التوجيهُ المباشر :
بمجالسةِ الطفلِ المخطأ و التحاورُ معه مع الحرصِ على قوةِ التقارب
النفسي بين الطفلِ و المربي ، و بذلك يتقبّل الطفلُ ما يمليه عليه
 المربي من توجيهات سلوكية و تربوية .
 
التوبيخ :
 على أن يكونَ دون أي استهزاءٍ أو تحقيرٍ لشخصيةِ الطفلِ و اختصاره
بكلماتٍ قليلةٍ من غير انفعال أو غضب شديد ، و يكون التوبيخ بالتعبير
عن مشاعر الاستياء و تحديد السلوك المنافي الذي ارتكبه الطفل
 ليعرف طبيعة الخطأ الذي ارتكبه .
 
المقاطعة :
 وهذا الأسلوب يعتمد على مقاطعةِ الأسرةِ مثلاً للطفلِ و لكن دون
 افراط و ليس لفترات طويلة .
 
تحمل عواقب الفعل :
بحيث يُترك الطفل ليتحمل نتائج سلوكه السيئ حتى يتعلم بالردع , على
ألا يكون هناك خطر عليه من تحمّله نتائج هذه التصرفات الخاطئة و هذا
 ايضاً لا يصلح لمراحل الطفولة المبكرة .
 
العقاب بالحرمان :
و هو معاقبة سلوك الطفل المخطئ بالحرمان ، على أن لا يعرّض الطفل
لمخاطر , فمن الأهمية بمكان تجنب نتيجة تكون شديدة الوقع أو تؤثر على
نفسية الطفل و تستمر لمدة طويلة . فمثلاً إذا منع الأهل الطفل من ركوب
الدراجة في الشارع خوفاً عليه و لم يخضع للكلام و ركبها ، يعاقب
بحرمانه من ركوب الدراجة لمدة معينة.
 
العقاب بالحرمانِ بشكل مختلف :
و نعني به معاقبة سلوك الطفل بسلوك آخر غير منطقي و يُستعمل حين
تكون النتائج المنطقية غير مجدية . مثال على ذلك أن نحرم الطفل من
مشاهدة التلفاز ليومين , لأنه قام بالكذب على والدَيه, و من المهم هنا أن
يطلب المربي من الطفل أن يكرر بصوت عال السلوك السيئ الذي يمارسه
وأيضاً العقوبة التي ستنزل به إذا ما مارس ذلك السلوك .
 
الاشباعُ و تعزيزُ السلوك المرغوب :
 و هو استبعاد حالات الحرمان , فإن حصلَ الطفلُ على اهتمامٍ و تعزيز
كاف على السلوك المرغوب و لم يحصل على تدعيمٍ على السلوكِ غير
المرغوبِ فهذا من شأنه أن يعززَ عنده السلوك المرغوب و الابتعاد عن
السلوك غير المرغوب، و هذا اسلوب فعال دون الحاجة
 الى ضرب الأطفال .
 
التغافل :
التغافل عن الطفل حين يعمل شيئاً لا نريد أن يعمله , لأن التغافل عن كثير
من جوانب السلوك المزعجة سيؤدي إلى اختفائها تدريجياً خاصة إن كان
السلوك الخاطئ محاولة من الطفل للضغط على مشاعر الأهل
 ليلبوا مطالبه.
 
تجنب الموقف المثير
 عن طريق تجنب الظروف التي تؤدي إلى حدوث السلوك غير المرغوب
فيه , أي منع الأسباب التي تؤدي الى السلوكيات الخاطئة عند الطفل .
 
تبديل السلوك المخالف :
 وهو السلوك الذي يمنع السلوك غير المرغوب من الحدوث . أي أن
المربي يعطي السلوك الصحيح في نفس الوقت الذي يصدر عن الطفل
السلوك الخاطئ و لا يستجيب للطفل إلا إذا استجاب للسلوك الصحيح .
و هذا اسلوب فعال دون الحاجة الى ضرب الأطفال .
 
عقوبة الحجز :
 وهذا الأسلوب يتلخّص بحجز الشيء المتخاصم عليه – مثلا لعبة –
 بدلا من معاقبة أحد الطفلين أو كليهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق