الأحد، 25 يوليو 2021

موسوعة المؤرخين (87)

 موسوعة المؤرخين (87)


ابن حيان القرطبي..شيخ مؤرخي الأندلس (12)

*** الدراسات العربية حول كتابات ابن حيان التاريخية:

*** أن عن الدراسات العربية حول كتابات ابن حيان التاريخية فكان أهمها

على الإطلاق، دراسة الأستاذ الدكتور محمود علي مَكي عندما قام بتحقيق

كتاب المقتبس - السفر الثاني- سنة 1973م واستعرض فيها قيمة

*ابن حَيَّان التاريخية ونشأته وشيوخه وأعماله ومنهجه في كتابة التاريخ،

ثم تابع الدراسة سنة 2002م عندما قام بنشر السفر الثاني (الشطر الأول

المكتشف حديثًا)، وهناك دراسات متخصصة حول ابن حَيَّان تضمنها عدد

مجلة المناهل الذي صدر بمناسبة الندوة العلمية التي عقدت بالرباط عام

1981م حول ابن حَيَّان وآثاره التاريخية، وحمل رقم 29،

ونعرض باختصار لأهم تلك الأبحاث.

*

*** ومنها مقال الدكتور إحسان عباس حول "طريقة ابن حَيَّان في الكتابة

*التاريخية"، وتعرض فيه لمنهج الكتابة التاريخية عند ابن حَيَّان وتتبع

فيه عددًا من النصوص، التي نص ابن حَيَّان في المقتبس على أنه نقلها

عن مؤرخين سابقين، مثل ابن الْقُوْطِيَّة، والرَّازي، والزُّبَيْديّ، وابن حَزْم

وانتهى من المقابلة بين ما كتبه ابن حَيَّان، وما ورد في أصول هؤلاء

المؤرخين إلى نتيجة وهى أن "ابن حَيَّان لم يكن يرى في نفسه محض

ناقل عن الآخرين، بل كان له من قدرته على التحليل والأسلوب الجميل،

ما يقنعه بأنه لابد من أن يعيد كثيرًا مما كتبه غيره، ليكون التاريخ

متناسقًا في مستوياته المختلفة".

*** ويل هذا البحث مقال للدكتور مصطفى الشكعة بعنوان "أبو مروان

ابن حَيَّان بين الأدب الإبداعي، وأدب كتابة التاريخ"، واستعرض فيه

خصائص وأسلوب الكتابة لدى ابن حَيَّان، وأن الكتابة التاريخية لديه قد

تحولت إلى أدب متميز. أما دراسة الدكتور محمد مفتاح عن "منهاجية

ابن حَيَّان في تأريخ الأدب ونقده" وقام بتوجيه النظر إلى التراجم، التي

ساقها ابن حَيَّان في تاريخه للشعراء، والأدباء، التي تبدو فيها خصائص

الكتابة التاريخية عند ابن حَيَّان.

*** وهناك دراسة الدكتورة وداد القاضي واستعرضت فيه مسألة "الفكر

السياسي لابن حَيَّان" والمهمات التي يجب على الخليفة أن يضطلع بها

من وجهة نظر ابن حَيَّان سواء بالنسبة للجهاد ضد العدو الخارجي،

*أو موقفه من الفتن الداخلية بمختلف أشكالها السياسية والمذهبية.

*** وهناك دراسة قيمة عن فكر ابن حَيَّان التاريخي للأستاذ الدكتور

محمود إسماعيل في كتاب "الفكر التاريخي في بلاد المغرب والأندلس"،

*وتضمن دراسة تقويمية لفكر ابن حَيَّان ورؤيته التاريخية وما له

*وما عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق