الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

سوق مستقبلية واعدة

سوق مستقبلية واعدة



• قليلون جدا يشككون في أن الحركة الجوية ستنمو في المستقبل، لتتجاوز الحد الذي بلغته قبل ظهور جائحة كورونا، بيد أن الحاجة إلى تخفيض انبعاثات التلوث في الهواء تتزايد أيضا، ومن المقرر أن يصبح الطيران محايدا لثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050، وسيتم تحقيق 65 في المائة من خفض الانبعاثات من خلال الوقود المستدام، وفقا لمنظمة الطيران المدني الدولي (IATA). فإن SAF أغلى مرتين إلى خمس مرات من الكيروسين الأحفوري.
• هل السيارات الكهربائية أفضل للبيئة؟ الأرقام تجيب
• وبطبيعة الحال، لن تزيد شركات الطيران طوعا من تكاليفها أكثر من ذلك، وكما يقول الخبير رذرفورد: "فإن التغيير الطفيف الذي تنفقه شركات الطيران حاليا لا يكفي لتوسيع العرض وبناء أسواق حقيقية لذلك يدعو اتحاد النقل الجوي الدولي الحكومات إلى تقديم حوافز لرفع حصة استخدام الوقود المستدام إلى اثنين في المائة بحلول عام 2025. وهو ما يسعى الاتحاد الأوروبي لتحقيقه عبر إلزام شركات الطيران المدنية بالقيام به. كما تخطط الولايات المتحدة لخصومات ضريبية للشركات التي تستخدم هذا النوع من الوقود.
• ووفقا للاتحاد الدولي للنقل الجوي، فإن هذا يتطلب طاقة إنتاجية تبلغ خمسة مليارات لتر سنويا في عام 2025. وتعد فرص الإنتاج جيدة حاليا إذ يمكن لشركة نيسته الرائدة في السوق من فنلندا توفير الكمية المستهلكة وفقا لاتحاد النقل الجوي الدولي لوحدها.
• وتريد نيسته أن تكون قادرة على إنتاج 1.9 مليار لتر من الوقود المستدام عام 2023، واعتبارا من عام 2026
• تريد الشركة الفنلندية رفع الإنتاج إلى ما يصل إلى 2.75 مليار لترا. أيضا الشركة الأمريكية وورلد إنرجي تريد كذلك توسيع قدرتها على إنتاج الوقود المستدام ليصل 1.15 مليار لتر بحلول عام 2024 ومضاعفة الإنتاج مرة أخرى بحلول عام 2026.
• إعادة تدوير النفايات
• هناك عدد من الطرق المعتمدة لإنتاج SAF. إذ يتم إنتاج 95 في المائة من الإنتاج العالمي حاليا عبر إعادة تدوير النفايات كمواد خام. المادة الأهم هي زيت القلي المستخدم. ولكن أيضا يمكن الاستفادة من نفايات الزيوت والدهون الأخرى المستخدمة في الزراعة وصناعة الأغذية. وتختلف هذه الطريقة عن كيفية معالجة واستخراج الإيثانول الحيوي، على سبيل المثال، والذي يتطلب الحصول على الحبوب الصالحة للأكل. ويقول منتجو الوقود المستدام إنه لا يتم استخدام موارد صالحة للأكل.
وزير ألماني: القضاء على الاحتباس الحراري لم يعد خياراً مطروحاً
• من الصعب تحديد مقدار النفايات المتاحة في جميع أنحاء العالم، من أجل استخدام الوقود، وبحسب بيانات الشركة الفنلندية يبدوا من الواضح أن هناك حاجة على المدى المتوسط والبعيد في الحصول على موارد أخرى من أجل إنتاج الوقود من أجل تلبية الطلب العالمي المتزايد مستقبلا، أهم هذه الموارد المستقبلية هما الكيروسين الصناعي، والطاقة الشمسية. حاليا تخطط الشركة الفنلندية إلى بناء مصنع جديد بقدرة إنتاجية أكبر بأربعين مرة من مصنعها الحالي في أمسلاند. كما تخطط شركة IndustrieparkHöchst في فرانكفورت على إنتاج حوالي أربعة في المائة من الطلب العالمي على الكيروسين التخليقي في ألمانيا. يتكون الكيروسين التخليقي المستدام من CO2 - على سبيل المثال من محطات الغاز الحيوي أو غازات العادم أو الهواء المحيط - والهيدروجين الأخضر. المشكلة أن لإنتاج يكلف كميات هائلة من الكهرباء المتجددة.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق