الجمعة، 15 مارس 2024

استعد لرمضان بزيادة الإيمان الدرس الثالث

استعد لرمضان بزيادة الإيمان الدرس الثالث


🌺🍃 استعد لرمضان بزيادة الإيمان 🍃🌺

🌙 الدرس الثالث 🌙

بسم الله الرحمن الرحيم


((نگمل مستعينين بالله عز وجل ))


‏↙ نأتي الآن إلى الأدلة في كتاب الله عز وجل التي تتكلم عن مسألة [[زيادة الإيمان ]]


من أجل أن تتصور أن زيادة الإيمان لها طريقها، والله عز وجل يحيي الإنسان حياة
ويجري عليه أقدار من أجل أن يتبصر فإذا تبصر ازداد إيماناً.…


1. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً} .


2. {وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً}.


3. عَنْ عَبْدِ الله بن عَمْرو بن العَاص رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
((إِنَّ الإِيمَانَ لَيخلق فِي جَوْفِ أَحَدكُمْ كَمَا يَخلقُ الثَّوْبُ، فَاسْأَلُوا الله أَنْ يُجَدِّدَ الإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ))


ماذا يحصل للإيمان في القلوب❓❓


‏👈 أنه يبلى ـ كما في الرواية الثانية ـ مثل الثوب الذي يتحلل خيوطه فيصبح سهل التمزق، فالإيمان هكذا في القلب❤


وهذا تشبيه للإيمان باللباس، فإذا لبس الإنسان حلة الإيمان كان هذا سبباً في انتفاعه بكل الأزمان
كل الأوقات وإذا هذا الثوب تخرق ضعف الإنسان في الانتفاع بالفرص💔

‏🍃الحياة كلها فرص للارتفاع والقربى🍃؛

هذه حقيقة الحياة كلها فرص للارتفاع والقربى منه سبحانه وتعالى؛ زوج، أولاد ، جيران ،

نفس المواقف والأحداث كلها هذه عبارة عن فرص يجب أن أجعلها جسوراً للوصول إلى الله سبحانه وتعالى والارتفاع عنده.

ما الذي يضعف انتفاعنا بهذه الفرص❓

🚫ضعف الإيمان؛ نلبس ثوبا خفيفاً ضعيفاً من الإيمان فتتكرر الفرص وأنا لا انتفع منها.


ما المطلوب الآن❓


🔻لابد أن تعرف أن إيمانك 👇


🔻سبب صبرك على الطاعة..

🔻 وإيمانك سبب لصبرك عن المعصية..

🔻وإيمانك سبب لصبرك على أقدار الله..


، 🌱كلما قوي الإيمان كلما قوي صبرك على الطاعة🌱


. 💫فأصبح قيام الليل مثلاً في رمضان يسير لوجود الإيمان؛


💫وكلما زاد إيمانك كلما زاد صبرك عن المعصية،


💫كلما زاد إيمانك كلما زاد صبرك على الأقدار


‏. 🌴من الجهة الأخرى كلما زاد إيمانك كلما أصبح عندك حساسية شديدة للنعم


؛ فتشعر بأدق النعم،👈 ومن ثم يزيد الإيمان👈 ويزيد الشكر👈، يزيد الإيمان 👈يزيد الصبر.


وأنا أسير في الحياة وجدت:

أن شكراً ضعف، 💔


وصبراً ضعف💔


بأقل مراجعة تفهم ماذا ❓


إيمانك ضعف، 🚫أريد أن أزيد شكري وإحساسي بالنعم وأزيد صبري على طاعة الله وعن معصية الله وعلى أقدار الله..


‏👈 أزيد إيماني


🌱🌱، إذاً زيادة الإيمان هذا مطلب طول الحياة، وهو مطلب تريده عندما تدخل في زمن فاضل

إلى عمل فاضل، تأتي بأسباب تزيد لك الإيمان.


السؤال : هل أفتش في يومي وليلتي ما أنا فيه من الإيمان ❓


وبين يديكن الجواب :

‏✨عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال :

إن من فقه المرء أن يعرف إيمانه هل هو في زيادة أو نقص !!!



هذا الموضوع ما مكانه في قائمة المهام❗ المفروض في أعلاها ،

لكن عملياً إلى أي درجة أنا أفتش ❓

أنت تقول :

أنا لا أعرف الإشارات كيف يزيد وكيف ينقص❕


لو كنت مهتم بالإيمان ، وشعرت أن الإيمان هو القاعدة ،

وعلى أساس هذه القاعدة يكون :


• الصبر ويكون الشكر.


• ويكون بقية الطاعات.


• ويكون التلذذ بحلاوة المناجاة.


• ويكون سهولة الدعاء.


• ويكون حسن الأخلاق.


تصور ❗

كل شيء مبني على ما معك من إيمان 💗،

أنا أحس نفسي تدهورت أخلاقي ،

أحد أولادي يكلمني أجد نفسي سريع الغضب مع أنني قبل يومين أو ثلاثة كنت في حال أحسن ❕


🔸 نقول وبالله التوفيق :

نحن أكيد هناك عوامل بدنية سببت مثل هذه التأثيرات ارتفاع الغضب وانخفاضه ،

نحن لا ننكر العوامل البدنية ،



‏⭐ لكن نقول : لما يزيد الإيمان يحجب الإنسان ويحفظ عن المعاصي ،


💫والعكس لما ينقص الإيمان يوكل الإنسان إلى نفسه .


فقضية الإيمان ليست قضية يسيرة ؛

لها علاقة بالاستعداد لرمضان ،

والإنسان لا يستعد لرمضان إلا

بالإيمان ❤؛


لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

((من صام رمضان من قام رمضان إيماناً واحتساباً)) 🌹

والاحتساب مبني على 💢 الإيمان 💢



☆ إذاً وأنا داخل رمضان يجب أن يكون معي إيمان من أجل أن أحقق الشرط الذي به يغفر لي ،



▪ لكن لا تظن أن القصة فقط في رمضان ،

أنت طول الحياة تحتاج إلى مقياس تقيس به إيمانك ،



ولهذا كم من شواهد لنقص الإيمان يشهدها الإنسان على نفسه وهو لا يشعر 💔


إذا فعليك أن تفتش نفسك في موطنين :


• قبل مواسم الطاعة.


فتش من أنت في إيمانك وسلوكياتك❕


• بعد حالات انشغالك في الدنيا.


🚫ندخل في الدنيا في أزمات أولادي يختبروا أو أفرش بيت

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق