البشاشة هي سرور يظهر
في الوجه يدل على ما في القلب من حب اللقاء، وفرح بالمقابلة، وجه
مبتسم وجه طليق بالتعبير اليومي، يوجد وجه خاص لأخذ الخاطر،
والعياذ بالله لا يبتسم أبداً، هذا مصمم خصيصاً للأحزان،
أما المؤمن طليق الوجه، بالقرآن:
{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }
(سورة القيامة)
عن أَنَسٍ يَقُولُ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رضى الله تعالى عنهما :
( رَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيَّ بَشَاشَةُ الْعُرْسِ
فَقُلْتُ تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً مِنَ الْأَنْصَارِ فَقَالَ كَمْ أَصْدَقْتَهَا فَقُلْتُ نَوَاةً
وَفِي حَدِيثِ إِسْحَقَ مِنْ ذَهَبٍ )
(صحيح مسلم)
يوجد بشاشة خاصة في الزواج، وخاصة بالنجاح، نال شهادة عليا، يوجد
بشاشة خاصة بالعمل، أحياناً بالتجارة عنده صفقة لم يستطع أن يسوقها
لمدة طويلة، ثم جاء من يشتريها تشعر أنه يوجد بشاشة.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
( مَا تَوَطَّنَ رَجُلٌ مُسْلِمٌ الْمَسَاجِدَ لِلصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ إِلَّا تَبَشْبَشَ اللَّهُ لَهُ
كَمَا يَتَبَشْبَشُ أَهْلُ الْغَائِبِ بِغَائِبِهِمْ إِذَا قَدِمَ عَلَيْهِمْ )
(سنن ابن ماجة)
أكثر أوقاته في المساجد، من درس، لصلاة، لعبادة، لخدمة....هذا معنى
دقيق جداً، يعني أن الله عز وجل يشعره، ويلقي في روعه أنه يحبه،
(( إِلَّا تَبَشْبَشَ اللَّهُ لَهُ كَمَا يَتَبَشْبَشُ أَهْلُ الْغَائِبِ بِغَائِبِهِمْ إِذَا قَدِمَ عَلَيْهِمْ ))
غائب غاب عشر سنوات، وعاد لأهله كيف يلقى ترحيباً وبشاشة وطلاقاً
وابتسامة وسروراً ؟ لكن يوجد موقف يحتاج إلى توضيح.
عَنْ أم المؤمنين أمنا السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله تعالى عنها و عن أبيها
( أَنَّ رَجُلًا اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا رَآهُ قَالَ بِئْسَ
أَخُو الْعَشِيرَةِ وَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ فَلَمَّا جَلَسَ تَطَلَّقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فِي وَجْهِهِ وَانْبَسَطَ إِلَيْهِ فَلَمَّا انْطَلَقَ الرَّجُلُ قَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ
حِينَ رَأَيْتَ الرَّجُلَ قُلْتَ لَهُ كَذَا وَكَذَا ثُمَّ تَطَلَّقْتَ فِي وَجْهِهِ وَانْبَسَطْتَ إِلَيْهِ فَقَالَ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَائِشَةُ مَتَى عَهِدْتِنِي فَحَّاشًا إِنَّ شَرَّ
النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ )
(صحيح البخاري)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق