الاثنين، 27 مايو 2013

حكم صلاة الضحى


سأل سائل قائلاً :
 
ما حكم صلاة الضحى ؟
 
وفقكم الله و جزاكم خيراً .
 
الإجــابــة :
 
صلاة الضحى سنة مؤكدة و أقلها ركعتان ، و أفضلها ثمان ،
فإن زاد فلا بأس ، عشرا أو ثنتي عشرة ، أو أكثر من ذلك فلا بأس ،
و قد ثبت عنه صلى الله عليه و سلم
 
( أنه صلاها ثماني ركعات يوم الفتح )
 
وثبت عنه صلى الله عليه و سلم أنه أوصى بذلك أبا الدرداء ، و أبا هريرة
فقد جاء في الصحيح عن النبي صلى الله عليه و سلم
أنه أوصى أبا هريرة و أبا الدرداء بثلاث :
صلاة الضحى ، و صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، و الوتر قبل النوم
و ثبت في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه و سلم لما سئل عن صدقة أهل الدثور أي أهل الأموال
و أنهم سبقوا بالصدقة بأموالهم

قال صلى الله عليه و سلم :
 
( أوليس قد جعل الله ما تصدقون به ؟
إن بكل تسبيحة صدقة ، و بكل تهليلة صدقة ،
و بكل تحميدة صدقة ، و بكل تكبيرة صدقة ،
و أمر بالمعروف صدقة ، و نهي عن المنكر صدقة )

و في رواية قال عليه الصلاة و السلام :
 
( و يجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى )
 
هذا يدل على أن ركعتين من الضحى تقوم مقام الصدقات
التي يشرع للمؤمن أن يدفعها عن مفاصله و أعضائه ،
و دل ذلك على تأكدها و أنها صلاة عظيمة مؤكدة فيها خير عظيم ،
و يستحب فعلها كل يوم
 
قال بعض السلف :
 
[ إنها تفعل يوما بعد يوم ، و لكن الصواب أنها تفعل كل يوم ؛
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أوصى بها و حث عليها ،
فدل ذلك على أنها سنة كل يوم إذا تيسر ذلك ،
و لكنها غير واجبة من تركها بعض الأحيان فلا بأس ،
و لو تركها دائما فلا بأس ؛ لأنها سنة مؤكدة
مثل الوتر ، مثل رواتب الفريضة ،
مثل سنة الظهر و المغرب و العشاء و الفجر ، كلها سنن ،
كلها نوافل لو تركها العبد لا إثم عليه ]
 
لكن الأفضل و الأولى أن يحافظ عليها ،
و أن يعتني بها لأن فيها أجرا عظيما ، و لأنها تكمل بها الفرائض ،
و صلاة الضحى من ذلك فهي سنة مؤكدة في جميع الأوقات ،
أما كون النبي صلى الله عليه و سلم ما كان يحافظ عليها
فلعله فعل ذلك لئلا يشق على أمته ،
لأنه لو حافظ عليها لازداد تأكدها ،
و ربما شق على بعض الناس ذلك ،
و لمشاغله الكثيرة عليه الصلاة و السلام ،
و لأن السنة لها وجوه ثلاثة تثبت بالقول و تثبت بالفعل ، و تثبت بالتقرير ،
فالنبي صلى الله عليه و سلم فعلها و أقر عليها و أوصى بها
عليه الصلاة و السلام
كل هذا فعله عليه الصلاة و السلام ،
فعلها في يوم الفتح ، و فعلها في أوقات أخرى ،
 
قالت أم المؤمنين امنا السيدة / عائشة رضي الله تعالى عنها و عن أبيها :
 
[ كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي الضحى أربعا و يزيد ما شاء الله ]
 
رواه مسلم .
و فعلها الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم ،
فدل ذلك على أنها سنة مؤكدة ،
أقر عليها وأوصى بها و فعلها عليه الصلاة و السلام .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق