• أصل
مادة " خ ل ف " فى اللغة
:
ضد التقدُّم والسَّبْق
،
فعُبِّرَ به عن التأخير فى المكان وغيره
.
• وأصل
مادة " و ر ى " فى اللغة
:
الستر والحجاب
،
ومعنى "
وراء " كذا
:
ما سَتَرَهُ الشىءُ وحَجَبَهُ
.
وقد تكرر ذكر كلمة " خلف " فى القرآن الكريم عشرين
مرة ،
ومن ذلك الآيات التالية :
- { فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا
وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ
}
البقرة : 66
- { وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ
خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ
فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا
سَدِيدًا }
النساء : 9
وأكثر المواضع التى وردت فيها كلمة " خلف " فى القرآن
الكريم ،
اقترنت فيها بـ " ما بين يديها "
:
أى ما قبلها أو ما بحضرتها ، والمراد بما خلفها : ما
بعدها .
فهى البَعْدِيَّة الزمانية .
أما كلمة " وراء " فقد تكررت في القرآن الكريم أربعًا
وعشرين مرة
واستعملت بمعانٍ عديدة ، منها
:
بمعنى البَعْدِيَّة الزمانية
،
كما في
قوله عز وجل :
- { وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي
وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا
فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا }
مريم: 5
أي: من بعد موتى .
للدلالة على التأخُّر فى المكان
،
كما فى
قوله عز وجل :
- { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا
فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ }
الأحزاب : 53
- { إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ
الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُون َ}
الحجرات : 4
وتُستعمل بمعنى أمام ،
كما فى قول الله عز وجل :
- { وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ
سَفِينَةٍ غَصْبًا }
الكهف :
79
قال أبو حيان :
" وراءهم " لفظ
يطلق على الخلف وعلى الأمام ،
ومعناها هنا : أمامَهم
،
ولا خلاف عند أهل اللغة أن " وراء " يجوز بمعنى قُدَّام
.
كما تستعمل بمعنى الكثرة والزيادة ،
نحو قول الله عز وجل :
- { فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ }
المؤمنون : 7
أى : أكثر من ذلك ،
أو : غير ذلك .
قال الشيخ الطاهر بن
عاشور:
أصل الوراء :
اسم
المكان الذى فى جهة الظهر ، ويُطْلَق على الشىء الخارج عن
الحدِّ المحدود ، تشبيهًا للمتجاوز الشىءَ بشىءٍ
موضوع خَلْفَ ظهر
ذلك الشىءِ ... ثم تُوُسِّعَ فيه فصار بمعنى " غير " ،
أى :
فمن ابتغوا بفروجهم شيئًا غير الأزواج وما ملكت
أيمانهم .
• ونخلص مما سبق إلى أن لفظَى " خلف
ـ وراء " متقاربان فى
الدلالة ؛ حيث يشتركان فى معنى البَعْدِيَّة
.
• والفارق بين اللفظين أن "
خلف " : ضد أمام ،
ولفظ " وراء " يتميز
باتساع دلالته ؛ حيث يستعمل بمعنى البَعْدِيَّة
الزمانية ، والبعدية المكانية ، وبمعنى الكثرة
والزيادة ،
كما يستعمل بمعنى " أمام
" .
وكل هذه الدلالات تعود إلى معنى الاستتار والحجاب ،
وهو الأصل الدلالى للكلمة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق