هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم التي
أمر الله أن توصل،
ويصطدم مع مبادئ الإسلام حيث يقول الله
تعالى:
{ وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا
بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
وَبِذِي الْقُرْبَىٰ }-
النساء: ٣٦
وقال عز
وجل:
{ وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ
بِهِ وَالْأَرْحَامَ
إِنَّ اللَّـهَ كَانَ
عَلَيْكُمْ رَقِيبًا }
النساء: ١
وقال عز وجل:
{ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن
تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ *
أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ
فَأَصَمَّهُمْ
وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ }
- محمد : 22 ,
23
وقال رسول الله صل الله عليه
وسلم:
( من سره أن يبسط له رزقه ، و أن ينسأ له في
أثره ،
فليصل رحمه
)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الأدب المفرد
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه
وسلم:
( صلة القرابة مثراة في المال ، محبة في
الأهل
منسأة في الأجل )
الراوي: عمرو بن سهل و أبو هريرة و العلاء بن
خارجة
و علي بن أبي طالب المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الجامع
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم
:
( صلة الرحم ، و حسن الخلق ، و حسن الجوار
يعمرن الديار ،
و يزدن في الأعمار
)
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر:
صحيح الجامع
- الصفحة
أوالرقم: 3767خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صل الله عليه وسلم
:
( إياكم و سوء ذات البين ؛ فإنها الحالقة
)
الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر:
الجامع الصغير –
الصفحة أو الرقم: 2912خلاصة حكم المحدث: صحيح
وليس هذا فحسب، بل إن من يصل من وصله من ذوى
قرباه، ويقطع من
قطعه منهم فليس
بواصل،
وقال صل الله عليه وسلم
:
( ليس الواصل بالمكافئ ،
ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها )
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:
البخاري - المصدر: صحيح البخاري
- الصفحة أو
الرقم: 5991خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فلنصل أقاربنا وإن قاطعونا
وآذونا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق