الأحد، 24 مارس 2019

تدبر الاستعاذة

تدبر الاستعاذة

ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ ﻟﻴﺴﺖﺁﻳﺔ،
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﻻ‌ ﻭﻳﺘﻌﻮﺫ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ.
ﺍﻣﺘﺜﺎﻻ‌ً ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم}
[النحل:98]

فكلمة أعوذ بالله أي استجير بالله من الشيطان الرجيم ان يضرني
في ديني ودنياي.

ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﺍﻟﻌﻮﺫ ﻫﻮ ﺍﻻ‌ﻟﺘﺠﺎﺀ ﻟﻘﻮﻱ ﻛﻲ ﺗﺘﻘﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺮ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻠﻮﺫ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻻ‌ﺫ ﺑﻪ، ﺍﻻ‌ﺣﺘﻤﺎﺀُ بقوي ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺐ ﻟﻚ ﺍﻟﺨﻴﺮ.

ﻋﺎﺫ ﺍﺗﻘﺎﺀ ﻟﻠﺸﺮ، ﻭﻻ‌ﺫ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ ،ﻓﺮﺑﻨﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺄﻣﺮﻧﺎ
ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ.

ﻭﺃﻣﺎ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﻈﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻟﻸ‌ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰﻛﻠﻬﺎ،
ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻢٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ.

ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻳﻌﻨﻲﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻘﻮﻱ، ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩ، ﺍﻟﺼﻤﺪ، ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﺍﻷ‌ﺣﺪ، ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ، ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ،
ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺩﻭﺩ.

ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ: ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷ‌ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻛﻠﻬﺎ ﺟﻤﻌﺖ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ.

ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ: ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻭﺍﻷ‌ﻣﺮ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﺓ،
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﺎﺫﺓ ﻻ‌ ﺗﺼﺢ.

ﺃﻣﺎ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺨﺎﻑ ﺷﻴﺌﺎً ﻗﻮﻳﺎً ﻓَﻌُﺬْ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮﺍﻟﻘﻮﻱ، ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ
ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﻓﻌﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰﺇﻣﺪﺍﺩ ﻓﻌﺬ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﻓﻌﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ.

ﻓﻜﻠﻤﺔ ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﺎ ﺃﻟﺘﺠﺊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻌﺖ ﺍﻷ‌ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻛﻠﻬﺎ.
Blue book ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ
سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون}
[الأعراف:180]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق