الثلاثاء، 14 فبراير 2012

الزوزني


بسم الله الرحمن الرحيم

الزوزني (الحسين بن أحمد بن الحسين ـ)


(…ـ 468هـــ/… ـ 1093م)


أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن الحسين، عالم باللغة والأدب، قاض، مشهور بالزوزني، نسبة إلى بلدته زوزن التي تقع بين هَراة ونيسابور، وترجح أن تكون ولادته ووفاته فيها. لم يذكر القدماء والمحدثون شيئاً عن تاريخ ولادته أو أسرته أو أولاده، إلا أنهم ذكروا أنه كُنّي بأبي عبد الله، ووُصف بالقاضي لأنه تولى القضاء في بلدته.
اتفقت المظان على كتب ثلاثة للزوزني هي: «ترجمان القرآن» المكتوب باللغتين العربية والفارسية، و«المصادر» وهما ما زالا مخطوطين؛ وقد رتب الأخير على الأبجدية كالمعجم، وصدَّر كل باب بمصادر الأفعال الصحيحة وأتبعها بمصادر الأفعال المعتلة، وشرح شواهد الحديث والأشعار والأمثال ونقحها. وقد جاءت شهرة الزوزني من كتابه الذي سمّاه «شرح القصائد السبع» وعُرف وطُبع باسم «شرح المعلقات السبع»، فكان يشرح المفردات الغريبة ويعرض لما يناظرها ـ غالباً ـ في اللغة أو القرآن أو الشعر، ثم يسوق المعنى العام بأسلوب أدبي موجز ومفيد. أما «شرح بائية ذي الرُّمة» فقد اختلف في نسبته إليه. وعلى الرغم من قلة مؤلفات الزوزني فقد اجتمع الناس على وصفه بأنه عالم، وإمام محقق، وقاضٍ حصيف، فقد نوّه به السيوطي في «بغية الوعاة» فقال: «كان إمام عصره في النحو واللغة والعربية».
كان كتاب الزوزني «شرح القصائد السبع» سبب شهرته لأنه لقي عناية القدماء والمحدثين، وطُبع مجموعاً، كما طُبع بعض شروح قصائده منفرداً كقصيدة امرئ القيس وطرفة وزهير، مع أن كثيراً من نُسخ الشرح مازال مخطوطاً في العديد من مكتبات العالم. وكان عثمان بن عبد الله بن أبي علي التنوخي قد جمع بين شرحه وشرح أبي جعفر النحاس المعروف باسم «شرح القصائد التسع المشهورات»؛ على حين بسط عبد الرحيم بن عبد الكريم صاحب كتاب «إيضاح المكنون» شرح الزوزني بشيء من التفصيل. ويظل لشرح الزوزني فرادة خاصة لما اتصف به من سهولة المأخذ وقرب التناول ووضوح العبارة على دقتها وإيجازها، مما تميز بالجودة والقبول لدى العامة والخاصة، لهذا كله أُعد إعداداً مناسباً للدراسة، وطُبع مايزيد على ثلاث وعشرين طبعة، أفضلها طبعة محمد علي حمد الله في دمشق عام 1383هـ/1963م.
وقد ترُجم الشرح مجموعاً أو منفرداً إلى العديد من لغات العالم، ولذلك كله ظهر الزوزني عالماً وأديباً ولغوياً، وإماماً محققاً دقيق المنهج ومتضلعاً من العربية والفارسية، ومن الفقه والقضاء، فاستحق مكانته بين فضلاء عصره وأدبائهم
الموسوعة العربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق