الثلاثاء، 26 فبراير 2013

حكم الصلاة في النعال و الخفاف في المساجد المفروشة

 
الســــؤال :
 
سأل سائل قائلاً :
 
لدي إشكال حول موضوع الصلاة في الحذاء سماحة الشيخ ،
و أرجو التوجيه لو تكرمتم جزاكم الله خير .
 
الإجــابــة :
 
الصلاة في الحذاء مشروعة ؛
لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يصلي في نعليه كما في الصحيحين
 
عن أنس رضى الله تعالى عنه قال :
 
[ كان النبي يصلي في نعليه عليه الصلاة و السلام ] ،
 
فإذا صلى في نعليه و هما نظيفتان لا حرج في ذلك ،
و قد صلى ذات يوم عليه الصلاة و السلام في نعليه ،
فجاءه جبرائيل و أخبره أن بهما قذرا فخلعهما ، فخلع الناس نعالهم ،
 
فلما سلم ، سألهم صلى الله عليه و سلم :
 
( لماذا خلعتم نعالكم ؟ )
 
قالوا : رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا .
 
فقال عليه الصلاة و السلام :
 
( إن جبريل أتاني فقال :
إن بهما قذرا . فخلعتهما ،
فإذا جاء أحدكم المسجد فلينظر ،
فإن رأى في نعليه أذى فليمسحه ، ثم يصل فيهما )
 
و في لفظ آخر :
 
( فليقلب نعليه ، فإن رأى فيهما أذى فليمسحه ، ثم يصل فيهما )
 
و هو حديث صحيح ،
و يدل على أن الأفضل الصلاة في النعال و الخفاف ،
 
و هكذا حديث :
 
( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم و لا خفافهم )
 
و هو يدل على شرعية الصلاة في النعال ،
لكن إذا كان المسجد مفروشا و يخشى أن يقذره ،
لأن بعض الناس لا يبالي و لا ينظر في نعليه ،
فإذا خلعهما و صلى حافيا حتى لا يوسخ الفرش ،
و حتى لا ينفر الناس من الصلاة في المسجد
فهذا لعله أحسن إن شاء الله من باب رعاية المصالح ،
و عدم تنفير الناس من المساجد ،
و نظرا إلى أن أكثر الناس إلا من شاء ربك
لا يهتم بالنعلين و لا يحرص على سلامتهما ،
فإذا جعل نعليه في مكان خاص حتى يصلي أو جعلهما بين رجليه
 حتى يصلي فلا بأس بذلك ،
و لعل هذا أصلح إن شاء الله حرصا على سلامة المساجد
و حرصا أيضا على عدم تنفير المصلين ،
فإن كثيرا من الناس قد ينفر من المساجد إذا رآها توطأ بالنعال ،
لأن الفرش تتأثر بأقل شيء بخلاف ما لو كان المسجد من الحصباء و الرمل ،
فإنه لا يتأثر كثيرا ،
و الأمر واسع كما كان الحال
في عهد النبي صلى الله عليه و سلم و عهد الصحابة رضي الله عنهم .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق