الأربعاء، 27 فبراير 2013

هــل تـــريــد أن تــدخــل الجنــة ؟


ومعنى حرّمت الحرام : اجتنبته .

ومعنى أحللت الحلال : فعلته معتقدا حلّه .

 

الشرح

لما أرسل الله تعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم ، جعل الغاية من

ابتعاثه الرحمة بالخلق ، والإرشاد إلى أقصر الطرق الموصلة إلى رضى

الربّ وإذا رأينا قوله تعالى :

 

{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ }

( الحج : 107 )

تداعى إلى أذهاننا الكثير من الصور التي تؤكّد هذا المعنى ،

فإنه صلى الله عليه وسلم لم يدّخر جهدا في إنقاذ البشرية من الضلال ،

وتبصيرهم بالهدى والحق .

 

ولذلك نرى - في الحديث الذي نتناوله - هذا الصحابي ،وقد أتى ليسأل

رسول الله صلى الله عليه وسلم ،سؤال المشتاق إلى ما أعده الله تعالى

لعباده المتقين في الجنة ، ومسترشدا عن أقصر الطرق التي تبلغه منازلها ،

فقال : 

( أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ،

وحرمت الحرام ، ولم أزد على ذلك شيئا ، أأدخل الجنة ؟ )

 

إن هذا السؤال قد ورد على ألسنة عدد من الصحابة رضوان الله عليهم

بأشكال متعددة ، وعبارات متنوعة ،

فقد ورد في صحيح البخاري و مسلم :

 

( جاء رجلٌ إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فإذا هو يسأله عن الإسلام،

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  خمس صلوات في اليوم والليلة

 

فقال : هل علي غيرها ؟

قال : لا ، إلا أن تطوع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وصيام رمضان

قال : هل علي غيره ؟

قال : لا ، إلا أن تطوع

وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة

قال : هل علي غيرها ؟

قال : لا ، إلا أن تطوع

قال : فأدبر الرجل وهو يقول : والله لا أزيد على هذا ولا أنقص

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق )


وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه : 

( أن رجلا قال : يا رسول الله ، أخبرني بعمل يدخلني الجنة ،

فقال القوم : ما له ما له ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرب ما له

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ،

وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم ، ذرها

قال : كأنه كان على راحلته )

رواه البخاري .


ومما لا ريب فيه أن السائل الذي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم

في الحديث الذي نحن بصدده - كان دقيقا في اختياره للمنهج الذي رسمه

لنفسه ؛ فإنه قد ذكر الصلوات المكتوبات ، وهي أعظم أمور الدين بعد

الشهادتين ، بل إن تاركها بالكلية خارج عن ملة الإسلام ،

كما جاء في الحديث الصحيح : 

( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) .

وبعد الصلاة ذكر صوم رمضان ، وهو أحد أركان الإسلام العظام ، و مما

أجمع عليه المسلمون ، وقد رتّب الله عليه أجراً كبيراً ،

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : 

( من صام رمضان إيمانا واحتسابا ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) .

ثم أكّد التزامه التام بالوقوف عند حدود الله وشرائعه ، متمثلا بتحليل ما أحله

الله في كتابه ، وبيّنه رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته ،

واجتناب ما ورد في هذين المصدرين من المحرمات ، مكتفيا بما سبق ،

غير مستزيد من الفضائل والمستحبات الواردة .

 

ولسائل أن يسأل : لماذا لم يرد ذكر للحج والزكاة في الحديث ، على الرغم

من كونهما من أركان الإسلام ، ولا يقلان أهمية عن غيرهما ؟

 

والحقيقة أن الجواب على ذلك يحتاج منا إلى أن نعرف الفرق بين الحج

والزكاة وبين غيرهما من العبادات ، فإن فرضيتهما لا تتناول جميع المكلفين

فالحج لا يجب إلا على المستطيع ، كما قال الله تعالى :

 

{ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً }

( آل عمران : 97 )

كذلك الزكاة لا تجب إلا على من ملك النصاب، ونستطيع أن نقول أيضاً :

 

إن هذا الحديث ربما ورد قبل أن تفرض الزكاة أو الحج ؛فإن الحج قد فُرض

في السنة الثامنة ، والزكاة وإن كانت قد فُرضت في مكة فإنها كانت عامة

من غير تحديد النصاب ، ولم يأتي بيان النصاب إلا في المدينة ،ولعل هذا هو

السر في عدم ذكرهما في الحديث .

وهنا تأتي البشرى من النبي صلى الله عليه وسلم ، ليبين أن الالتزام بهذا

المنهج الواضح ، كاف لدخول الجنة ، وهذا يعكس ما عليه الإسلام من يسر

وسماحة ، وبعدٍ عن المشقّة والعنت، فهو يسرٌ في عقيدته ، يسرٌ في عباداته

وتكاليفه ، واقع ضمن حدود وطاقات البشر ،وهذا مما اختص الله تعالى به

هذه الأمة دون سائر الأمم .

لكن ثمة أمر ينبغي ألا نُغفل ذكره ،وهو أن التزام العبد بالطاعات وفق ما أمر

الله به واجتناب المحرمات وتركها ، يحتاج إلى عزيمة صادقة ، ومجاهدة

حقيقية للنفس ،وليس اتكالا على سلامة القلب ، وصفاء النية ،

 

وليس اعتمادا على سعة رحمة الله فحسب ،لأن للجنة ثمنا ، وثمنها هو

العمل الصالح كما قال الله تعالى :

 

{ وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }

( الزخرف : 72 )

فإذا صدقت نية العبد ، أورثته العمل ولابد .

نسأل الله تعالى أن يلهمنا الخير والصواب ، والحمد لله رب العالمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق