الأحد، 13 مارس 2016

دعوات فك الكرب

دعوات فك الكرب وتفريج الهم والاستعاذة منه -
 اللَّهُ .. اللَّهُ رَبِّى؛ لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً
عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ  رضي الله عنها قَالَتْ :   
قَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : 
( أَلاَ أُعَلِّمُكِ كَلِمَاتٍ تَقُولِينَهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ
أَوْ فِى الْكَرْبِ -:
اللَّهُ.. اللَّهُ رَبِّى؛ لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً )
رواه أبو داود وغيرُه ،
وحسّنه الحافظ ابن حجر كما في الفتوحات الربّانية  
شرح الحديث :
 وفي رواية أخرى   
عن عائشة رضي الله عنها   
عن النبي صلى الله عليه وسلم :  
( إذا أصاب أحدكم همٌّ أو لَأْوَاء فلْيَقُلِ :
 اللَّهُ... اللَّهُ رَبِّى؛ لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً )
أخرجه الطبراني في الأوسط ،
وحسَّنه الشيخ الألبانيُ في صحيح الجامع .
 وفي رواية أخرى :  
 ( كان إذا رَاعَه شيءٌ قال :
  هو اللَّهُ رَبِّى؛ لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً )
  صححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحه
( أَلاَ أُعَلِّمُكِ ) بكسر الكاف خطابا لمؤنث
 ( كَلِمَاتٍ ) عبر بصيغة جمع القِلَّة إيذانًا بأنها قليلة اللفظ
 فيسهل حفظها، ونكَّرها تنويهًا بعظيم خطرها ورفعة محلها؛
 فتنوينها للتعظيم
 ( تَقُولِينَهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ ) "الكرب" هو  ما يُدْهِم المرءَ
مما يأخذ بنفسه فيُحزنه ويغمّه  
وفي رواية أخرى:  
 ( إذا أصاب أحدكم همٌّ أو لَأْواء فليقل:)
" اللأواء": شدة وضيق معيشة
  ( اللَّهُ ... اللَّهُ) تكرير  لفظ الجلالة استِلْذَاذًا بذِكْره،
 واستحضارًا لعظمته ، وتأكيدًا للتوحيد؛ فإنه الاسم الجامع
 لجميع صفات الجلال والجمال والكمال
 (رَبِّى) أي الـمُحسِنُ إليّ بإيجادي من العدم ،
وتوفيقي لتوحيده وذِكْره والـمُربِّي لي بجلائل نِعَمِه ،
والمالكُ الحقيقيُّ لشأني كله
ثم أفصح بالتوحيد وصرح بذكره المجيد فقال : 
(لَا أُشْرِكُ بِه ِ)،أي لا أشرك بعبادته
 أي فيها-  ( شَيْئا ) من الخَلْق برياء ،
أو طلبِ أجرٍ لـمَنْ يسرّه أن يطلع على عمله   
فالمراد  من الشرك في الحديث الشرك الخفي ،
أو المراد لا أشرك بسؤاله أحدًا غيره
( اللَّهُ.. اللَّهُ رَبِّى؛ لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً )
 أنشر بارك الله فيك ، ليعلم الجاهل والغافل .
 قال تعالى :
{ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ
 لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
[ الزمر : 65 ]
والمعنى :
ولقد أوحى إليك يا محمد ربك , وإلى الذين من قبلك من الرسل
{ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
فاحذر أن تشرك بالله شيئا فتهلك .
ومعنى قوله :
{ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
 ولتكونن من الهالكين بالإشراك بالله إن أشركت به شيئا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق