الثلاثاء، 1 يونيو 2021

موازنة بين أوائل المدثر وأوائل اقرأ

 موازنة بين أوائل المدثر وأوائل اقرأ



*لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قال في
((تفسير آيات من القرآن الكريم))) (ص: 535-357) ط الرشد:*

*الأولى: أول (اقرأ) فيه الأمر بطلب العلم، وأول
(المدثر) فيه الأمر بالعمل به.*

*الثانية: أول (اقرأ) فيه معرفة الله، وأول (المدثر) فيه الأدب معه.*

*الثالثة: أول (اقرأ) فيه الاستعانة، وأول (المدثر) فيه الصبر.*

*الرابعة: أول (اقرأ) فيه إخلاص الاستعانة، وأول (المدثر) فيه العبادة.*

*الخامسة: أول (اقرأ) فيه الاستعانة، وأول (المدثر) فيه العبادة.*

*السادسة: أول (اقرأ) فيه فضله عليك، وأول (المدثر) فيه حقه عليك.*

*السابعة: أول (اقرأ) فيه أدب المتعلم، وأول (المدثر) فيه أدب العالِم.*

*الثامنة: أول (اقرأ) فيه معرفة الله ومعرفة النفس،
وأول (المدثر) فيه الأمر والنهي.*

*التاسعة: أول (اقرأ) فيه معرفتك بنفسك وبربك،
وأول (المدثر) فيه العمل المختص والمتعدي.*

*العاشرة: أول (اقرأ) فيه أصل الأسماء والصفات، وهما: العلم والقدرة،
وأول (المدثر) فيه أصل الأمر والنهي، وهو الأمر بالتوحيد والنهي
عن الشرك.*

*الحادية عشرة: في أول (اقرأ) ذكر القلم الذي لا يستقيم العلم إلا به،
وأول (المدثر) فيه ذكر الصبر الذي لا يستقيم العمل إلا به.*

*الثانية عشرة: في أول (اقرأ) ذكر التوكل وأنه يفتح المغلق،
وأول (المدثر) فيه الصبر الذي يفتحه.*

*الثالثة عشرة: في أول (اقرأ) العمل المختص، وأول (المدثر)
فيه العمل المتعدِّي.*

*الرابعة عشرة: في (اقرأ) ست مسائل من الخبر،
وأول (المدثر) ست مسائل من الإنشاء.*

*الخامسة عشرة: في أول (اقرأ) ذكر بدء الخلق،
وأول (المدثر) ذكر الحكمة فيه.*

*السادسة عشرة: في أول (اقرأ) ذكر أصل الإنسان،
وأول (المدثر) فيه كماله.*

*السابعة عشرة: في أول (اقرأ) الربوبية العامة،
وأول (المدثر) الربوبية الخاصة.*

*الثامنة عشرة: في أول (اقرأ) شاهد لقوله: "اعقلها واتكل "،
وفي أول (المدثر) الصبر الذي هو من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد.*

*التاسعة عشرة: في أول (اقرأ)
ابتداء النبوة، وأول (المدثر) ابتداء الرسالة.*

*العشرون: في السورتين شاهد لقوله: " العلم قبل القول والعمل ".*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق