الخميس، 11 نوفمبر 2021

أهداف تربوية في البناء العلمي والعقلي

 أهداف تربوية في البناء العلمي والعقلي


1 غرس الشعور بالحاجة للتعلم:
- بيان فضل العلم وأهله.
- تناول موضوعات يحتاجها الشباب.
- وضع برامج لتداول الكتب والأشرطة.
- إبراز سير العلماء ودراستها.
- زيارة العلماء والدعاة وطلاب العلم.

3 تعظيم النصوص الشرعية:
- الاهتمام بالاستدلال من الكتاب والسنة.
- التأدب مع نصوص الكتاب والسنة.
- عدم الاعتراض على النصوص بأقوال العلماء.
- التوقف عن القول عند عدم العلم.

3 تنمية المهارات العقلية:

▪ القراءة الذكية والمتنوعة
- القدرة على الاختيار المناسب لما يقرأه.
- تعلم مهارات القراءة السريعة.
- تنمية القدرة على فهم المقروء واستيعابه.
- تنمية القراءة الناقدة

▪ التعبير اللغوي السليم
- القدرة على صياغة الأفكار والتعبير عنها.
- القدرة على استخدام اللغة الفصيحة.
- القدرة على استخدام المترادفات.
- إتاحة الفرصة للطلاب لإبداء المداخلات في الدروس.
- أن يرتقي المربي بطريقته وأسلوبه في الحوار.
- تنظيم أنشطة تتيح الارتجال في الخطاب والحديث.
- تنظيم أنشطة لتعويد الشباب على الكتابة والتدوين.

▪ الاستماع الناقد
- مطالبة الطالب إلى الاستماع إلى شريط وتلخيصه.
- إجراء مسابقة في تلخيص الفكرة المسموعة.
- الاستفادة من الألعاب التعليمية التي تنمي الذكاء.

4 تعليم أسس التفكير العلمي وحل المشكلات:
- تحسين طريقة تقديم المعلومات للطالب.
- تحسين طريقة الحوار والإجابة لدى المعلم.
- ممارسة المهارات والتدرب عليها لإتقانها.
- صياغة البرامج بما يتيح ممارسة التفكير العلمي.
- التركيز على الواجبات التي تتيح التفكير.

5 تنمية الاتجاهات العقلية السليمة:

▪ الحيدة والموضوعية والبعد عن الذاتية.
- الاعتناء بالموضوعية فيما يقدم للشباب من معارف.
- التفريق الانطباع الشخصي والحكم الموضوعي.
- تكوين جو يسمح بالحوار البناء.
- إتاحة الفرصة للشباب للاستماع لآراء أخرى.

▪ الدقة عند ممارسة الأنشطة العلمية والعقلية.
- احترام آراء الآخرين وأفكارهم.
- إتاحة الفرصة للشباب للاستماع لآراء أخرى.
- تخلي المربي عن الاستبداد الفكري والحماس لآراءه.
- تهيئة بيئة تسمح بوجود آراء مختلفة.

6 التخلص من معوقات التفكير السليم:
- ترك التعصب المذهبي والحزبي.
- ترك المبالغة والغلو.
- ترك التعميم الخاطئ.
- عدم الالتزام بالأفكار الذائعة.
- عدم الإيمان بنظرية المؤامرة.

7 التدريب على أشكال التفكير السليم:
- النقد الذاتي بدل التبريري.
- التفكير الشامل بدل الجزئي.
- التفكير التجديدي بدل التقليدي.
- التفكير الجماعي بدل الفردي.
- التفكير السنني الكوني.
دراسة سنن الله في خلقه.
دراسة المواقف التاريخية.

8 تنمية الإبداع والابتكار:
- تشجيع الإبداع والابتكار.
- تطوير أساليب التعليم والعرض.
- التدريب على التفكير الإبداعي والابتكاري.

9 التربية على التحليل والتفكير العميق:
- اختيار المربي يحمل عمق في شخصيته وتفكيره.
- التعمق في تناول القضايا العلمية والفكرية.

🔟 تعليم مهارات البحث العلمي:
(11) تنمية القدرة على التعلم الذاتي.
(12) تعليم العلوم الضرورية.
(13) تحقيق الفقه في دين الله.
(14) تعليم مراتب العلم الشرعي.
(15) تحقيق التكامل العلمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق