الأحد، 15 نوفمبر 2020

الحقائق الغذائية في بيض النعام

 

الحقائق الغذائية في بيض النعام

بيض النعام غني بالمواد المغذية و المفيدة للجسم، و تشمل هذه المواد ما يلي :

غني بالسعرات الحرارية و الدهون و البروتينات.

مصدر للدهون المشبعة و الكوليسترول.

مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

غني بفيتامينات ب و خاصة ب 9 و ب 12.

يحتوي على نسبة عالية من البروتين و يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

يحتوي على كميات جيدة من فيتامينات ” أ ” و ” د “.

غني بالمعادن الغذائية و خاصة الفوسفور و البوتاسيوم و الحديد.

ماهي فوائد البيض المسلوق ؟



يساعد تناول بيض النعام على تقوية الجهاز العصبي و الجهاز المناعي و العظام،

كما يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

1- مصدر غني للبروتين

يوفر بياض بيض النعام كميات كبيرة من البروتين عالي الجودة و الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان و لا يمكنه العيش بدونها. و تساعد الأحماض الأمينية على بناء العضلات و إصلاح تلف ألياف العضلات و الحفاظ أيضاً على النشاط البدني.

2- مغذي جيد للمخ

يحتوي بيض النعام على كميات كبيرة من الدهون و البروتينات و التي توفر تغذية دائمة للمخ. و تساعد الدهون و الكوليسترول و فيتامين ب 12 على تكوين الغشاء الواقي للخلايا العصبية. كما يساعد الكولين الموجود بكميات كبيرة على دعم وظائف المخ و تعزيز التعلم و الإنتاجية.

3- مصدر كبير لأحماض أوميجا 3 الدهنية و إنزيم q10 المساعد

يساعد إنزيم q10 المساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية للقلب و الأوعية الدموية. كما تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على الحفاظ على نشاط الجهاز العصبي و تدعم صحة القلب عن طريق زيادة مستويات الكوليسترول الجيد hdl في الدم.

4- غني بالحديد و البوتاسيوم و الفوسفور

تشير العديد من البيانات إلى أن بيض النعام يعتبر مصدر جيد للحديد و البوتاسيوم، لذلك فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. كما يحتوي على الفوسفور المفيد لصحة العظام و المغنيسيوم الذي يحسن من الصحة العقلية و يخفف الأرق و يمنع الإصابة بعدم إنتظام ضربات القلب.

5- يحتوي على فيتامينات ب المركبة

يحتوي بيض النعام على فيتامينات b1 و b2 و b3 و b5 و b6 و b9 و b12 و أيضاً فيتامينات a و d و e. و تساعد فيتامينات a و d على تعزيز الجهاز المناعي، بينما تلعب فيتامينات b العديد من الأدوار الهامة في الجسم مثل تحسين عملية الهضم و تقوية الأعصاب و الحفاظ على صحة البشرة و الشعر و العينين و الكبد.

6- مفيد للمرأة الحامل

بيض النعام المسلوق هو مصدر رائع لفيتامينات b9 و b12 و اللذان يساعدان على نمو المخ للجنين في رحم الأم. فيتامين b9 أيضاً معروف بقدرته على منع عيوب الأنبوب العصبي في المخ و الحبل الشوكي لدى الأطفال حديثي الولادة. كما تساهم الدهون في نمو المخ أيضاً.

بيض النعام يعتبر أحد الأطعمة المفيدة للغاية و الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. تناول بيض النعام الطازج و المسلوق للحصول على فوائده الرائعة، و مقارنة ببيض الدجاج فإنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر و كوليسترول أقل و دهون مشبعة أقل، لذلك من الأفضل عدم الإكثار في تناوله.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق