الخميس، 2 سبتمبر 2021

فوائد ذكر النعم

 

فوائد ذكر النعم


يوجد العديد من الفوائد التي تعود عليك من ذكر النعم،
تعرف عليها فيما يلي:
ذكر النّعم طريق للشكر:
فعندما تجلس مع أهلك ومع نفسك وتستذكر نعم الله تعالى عليك، فإن ذلك يثير في نفسك مشاعر الحب والامتنان تجاه المولى عز وجل، مما يولّد طاقة داخلك تدفعك للتعبير عن حبك لله تعالى بانكسار القلب، وحمد اللسان، وطاعة الجوارح.
ذِكر النّعم تعرّفك بحق الخالق عليك:
فالله تعالى أعطاك نعم لا تُعدَ ولا تُحصى، وبالمقابل عليك أن تشكر الله تعالى على هذه النّعم، ومن أهم صور شكر النّعم هي العبادة. ذكر النّعم يدفعك للاستغفار: فعندما تدرك حق ربك عليك، فإنك تستصغر ما تقدّمه من طاعات لله تعالى بل تستغفر ربك كثيرًا بعد القيام بهذه الطاعات.
ذكر النّعم علاج للطغيان والكِبر:
فعندما تتوالى النعم عليك فإن نفسك تعمل على دفعه للتكبر والطغيان والتجبّر على الخلق والشعور بالأفضليّة عليهم، لذلك فذكر النعم علاجًا فعالاً لمثل هذه الحالة.
ذكر النّعم من الوسائل الفعّالة لعلاج جحود العبد وعدم رضاه عن حاله:
فعندما ينظر العبد لما بين يد الآخرين من نعم ويتناسى فضل الله ونِعَمه عليه، فهذا من شأنه أن يجعله ساخطًا على وضعه وغير راضٍ عنه، ولكن بذكره لنعم الله تعالى سيرى بأن الله أعطاه الكثير من النِعَم والتي ربما حرم الآخرين منها فالذكر وسيلة فعالة جدًا لجحود العبد، وإذا أرادت أن تعرف أنعم الله تعالى عليك انظر لمن وضعه أقل من وضعك، ولا تنظر إلى من هو أعلى منك.
ذِكر النّعم يورث حب الله في القلب:
فكلما تذكّرت نعم لله تعالى عليك ازدادت مشاعر الحب تأججًا في قلبك ومن ثم الشوق إليه سبحانه وتعالى، فإذا ترجمت هذه المشاعر بكثرة الحمد والشكر والمناجاة لله فإن مشاعر الحب في القلب تزداد تجاه الله تعالى، مما يدفعك لطاعته وطاعة رسوله بسهولة ويسر وحب دون مجاهدة للنفس على ذلك.
ذكر النّعم يورث الشكر:
وكما نعرف فإنه بالشكر تزيد النعم، فقال الحسن البصري: "أكثروا ذكر النّعم فإن ذكرها شكرها".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق